أخبار رئيسيةتقارير

“عساكر” في داخليات جامعة الخرطوم وشكاوى من التجاهل

الخرطوم: أميرة صالح

ما بين ظهور العسكر بداخلها بين الفينة والأخرى، واحتلالها بأمر نزلاء السوق العربي، ما زالت شكوى الطلاب بجامعة الخرطوم من ترديّ الأوضاع بداخليات الجامعة مستمرّة.

وتتمثّل الشكاوى الخدمات والصحية والبيئية والأمنية وغياب مجلس إدارة الجامعة عن القيام بمهامه تّجاههم، بعد قرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي انتصار صغيرون، بإرجاع داخليات جامعة الخرطوم إلى إدارة الجامعة من الصندوق القومي لرعاية الطلاب التي آلت إليه في حقبة النظام السابق.

وخلال عهد رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك، تمّ إرجاع الأراضي الخاصة بالداخليات بجامعة الخرطوم إلى إدارة الجامعة، بيد أنّ المسؤولية الإدارية ما زالت في يدّ الصندوق القومى لرعاية الطلاب.

ويقول الطالب أواب جمال لـ”سوداميديا”، إنّ مسؤولية الداخليات تقع على الصندوق القومي لرعاية الطلاب، مشيرًا إلى أنّ الأخير يتنصّل عن دوره في حلّ مشاكل دورات المياه والصرف الصحي داخل الداخلية وجودة الأكل بـ”كافتيرات” وتوقف الأنشطة بالداخليات التي كانت موجودة كالمسرح والمنتديات الثقافية.

وتابع”الداخليات كانت ولفترة طويلة جدًا دون حرس مما أدّى إلى دخول كلّ من هبّ ودبّ فيها”.

وأردف” داخلية حسيب والرازي أغلب النزلاء فيها يعملون في السوق العربي بإيجار من الصندوق القومي لرعاية الطلاب”.

ويشير أواب إلى أنّ عدم وجود حرس جامعي أدّى إلى اقتحام القوات العسكرية للداخلية ليلة 25 أكتوبر وقاموا بضرب وحلق رؤوس الطلاب بالإضافة سرقة ممتلكاتهم وتشريدهم وتهديدهم بالإخلاء الداخلية خلال ساعتين بسبب قرب الداخلية من القيادة العامة.

وفي ذات السياق، توضّح وشاح محمد أنّ الوضع البيئي بالداخلية البنات متردّيًا، بجانب انقطاع المياه لمدة تصل “5” أيام.

وتبيّن وشاح أنّ مشكلة “موترر” المياه مستمرة، بجانب رفع الدعم عن “كافتيرات ” ما أدّى إلى محدودية الأطعمة بها.

وتؤكّد وشاح أنّ الوضع الأمني بالداخلية غير مستتّب، لجهة أنّ هناك عدم ضبط في الداخلية.

وأضاف” ظللنا نتفاجأ بدخول عساكر إلى الداخلية، والسبب هو قصر حائط الداخلية وقربها من مؤسسات الجيش”.

ويؤكّد رئيس رابطة طلاب كلية الآداب “لجنة الداخلية” عمر السر أنّ إرجاع أراضي داخليات إلى ادارة جامعة لم يحدّ من المشاكل التي تعانيها الداخليات حيث أنّ اللجنة الكبرى التي شكّلت بواسطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مناط به تسليم أوراق الداخلية من إدارة الصندوق القومي لرعاية الطلاب إلى إدارة الجامعة لم يكتمل بشكل نهائي.

وأوضح السر أن الصراع بين إدارة الجامعة والصندوق القومي تمثلّت في تردّي الأوضاع بالداخليات والصرف الصحي والمشكلة انقطاع المياه الذي استمر أكثر من ثلاث شهور بجانب مشاكل في (مراوح سقف، سرائر، إضاءة”

وكشف السر ان الاعتداءات على الطلاب من قبل القوات المسلحة مستمر بشكل متفاوت حيث تعرض طالب الأسبوع الماضي إلى ضرب وسرقة هاتفه أثناء عودته في المساء، الأمر الذي يعكس وضع الأمني لداخليات جامعة الخرطوم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى