أخبار رئيسيةتقارير

زار الخرطوم لساعات.. آبي أحمد.. حث الأطراف على (التسوية)

الخرطوم ــ آية إبراهيم

لقاءات ماكوكية أجراها رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد خلال زيارته للسودان اليوم الخميس والتي استمرت لساعات حيث غادر الرجل البلاد بعد أن بحث عدد من القضايا العالقة مع مسئولي البلاد وتناول مجريات الراهن السياسي مع عدد من المكونات. لقاء رئاسي وعقب ان حطت طائرته مطار الخرطوم الدولى إنخرط آبي أحمد في إجتماع مباشرة مع رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان بحث فيها الطرفين القضايا المشتركة بين البلدين ،وشدد البرهان على ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين السودان وإثيوبيا في القضايا الثنائية إقليميا ودوليا، وقال إن السودان وإثيوبيا متوافقين ومتفقين حول كافة قضايا سد النهضة وأن الوثائق والآليات الفنية تمثل المرجعية الأساسية بشأن قضايا الحدود بين البلدين. بدوره أوضح آبي أحمد أن الغرض من الزيارة إظهار التضامن مع السودان والوقوف معه في هذه المرحلة الهامة في مسيرته السياسية.

تأمين علاقات

عقب ذلك التقى رئيس الوزارء الإثيوبي بنائب رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو الذي أكد ضرورة تكثيف التعاون والتنسيق المشترك بين الجانبين، في المحافل الإقليمية والدولية إلى جانب العمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية لمصلحة البلدين ودول المنطقة، كما اطلع حميدتي آبي أحمد على مجريات الراهن السياسي بالبلاد ، بدوره أكد آبي أحمد على عمق ومتانة العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين، بحكم الجوار والاحترام المتبادل، الذي يقوم على التعاون والتنسيق المشترك في المجالات كافة.

شرح تطورات

ولدى لقاء المجلس المركزي للحرية والتغيير آبي أحمد جرى مناقشة العلاقات الثنائية العميقة بين البلدين، وضرورة تجاوز كل أسباب النزاع وتطوير التعاون في جميع المجالات بما يعود بالخير على شعبي البلدين. وقدمت المركزية شرحا لتطورات الوضع الراهن في السودان بعد توقيع الإتفاق الاطاري وبداية المرحلة النهائية من العملية السلمية وأوضحت أن رئيس الوزراء الاثيوبي أعرب عن دعمه لكل ما يتوافق عليه أهل السودان وإستعداده لتقديم كل السند لما ستسفر عنه العملية السياسية، مشدداً على أهمية أن تكون العملية سودانية بالكامل دون السماح لأي طرف خارجي بالتدخل أو فرض أي حلول.

لقاء ثنائي

وإلتقي رئيس الوزراء الأثيوبي وفدي الحرية والتغيير الكتلة الديمقراطية والقوى الوطنية. وقال جبريل إبراهيم الأمين العام لقوى الحرية والتغيير الكتلة الديمقراطية أن الإجتماع تناول الوضع السياسي الراهن بالسودان مؤكدا أن الوفد نقل له رغبة الكتلة الديمقراطية في تحقيق وفاق وطني شامل لا يقصي أحد مبينا أن الوفد قدم شرحا مفصلا حول موقفهم من الإتفاق الإطاري ونوه إلى أن رئيس الوزراء الأثيوبي أكد لهم ان الحلول ليست في يد الخارج وإنما عند أهل السودان، لذلك ينبغي عليهم توحيد أنفسهم من أجل تحقيق الوفاق الوطني الشامل.

من جانبه أثني محمد حمد سعيد ممثل كتلة الحرية والتغيير القوى الوطنية على تعاطف أثيوبيا حكومة وشعبا مع القضية السودانية مشيرا إلى أن رئيس الوزراء الإثيوبي أكد لهم بأن زيارته للسودان ولقاءاته ليست بهدف أن تكون بلاده وسيطا في الأزمة لأنه على قناعة بأن الحل بيد السودانيين مشيدا بقدرة أهل السودان على حل مشاكلهم الداخلية بانفسهم.

مؤشرات حل

واستعرضت قوى الحراك الوطني برئاسة التيجاني السيسي لدى لقاءها آبي أحمد بعض المؤشرات التي يمكن أن تساهم في حل الأزمة السياسية في السودان ،وأبانت له أن ما يحدث في البلاد أمر مثير للقلق خاصة في ظل الإستقطابات السياسية والجهوية والقبلية التي تشهدها البلاد ، وقالت أن الظروف الحالية التي يمر بها السودان لاتمكن أي طرف بحكم السودان بمفرده وإقصاء الأخرين.

إلتزام حكومي

آبي أحمد التقى كذلك وفد الجبهة الثورية برئاسة عضوي مجلس السيادة مالك عقار إير والطاهر ابوبكر حجر حيث تناول اللقاء عدد من القضايا في مقدمتها موقف الجبهة الثورية من العملية السياسية الجارية الان ودعمها للإتفاق الإطاري ، وأطلع الوفد رئيس الوزراء الإثيوبي على مخرجات الورش التي انعقدت مؤخراً لدعم العملية السياسية في السودان الذي أكد بدوره التزام حكومته بدعم العملية السياسية ودعم الحوار السوداني السوداني.

تأكيد دعم

وإلتقى رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد وفد الآلية الثلاثية التي تضم الإتحاد الأفريقي والايقاد والامم المتحدة.

وأوضح رئيس الآلية فولكر بيرتس، أن الوفد اطلع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي احمد، على موقف الآلية الثلاثية المسّهل للحوار والمحادثات الجارية لدعم العملية السياسية في السودان. وأضاف فولكر، أن رئيس الوزراء الإثيوبي اكد دعمه ودعم بلاده الكامل للعملية السياسية وللاتفاق الإطاري، حتى ينعم السودان بالاستقرار، مؤكداً مواصلة متابعته لسير تنفيذ الإتفاق وصولاً لسلام دائم وشامل. وقال إن رئيس الوزراء الإثيوبي أعرب عن شكره وتقديره لجهود الآلية الثلاثية، في تسهيل عملية الحوار والمحادثات التي ستقود لاتفاق سياسي شامل وتحول سلس نحو التحول الديمقراطي في السودان .

تسليم رؤية

رئيس الوزراء الإثيوبي التقى كذلك وفد لجان المقاومه الذي سلمه رؤيته لجان وموقفه من العملية السياسبة الجارية والاتفاق الإطاري و نسخة من اعلان مبادئ ثورة ديسمبر المجيدة. وأكد الوفد إن دعم رجال المقاومة للاتفاق الإطاري يتوقف على تضمينه إعلان مبادئ ثورة ديسمبر المجيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى