أخبار رئيسيةالعالمية

إحصائية جديدة لـ(الزلزال).. أكثر من (2000) قتيل في تركيا وسوريا

سودا ميديا ـ وكالات

قال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي إن عدد قتلى الزلزال الذي ضرب جنوب البلاد اليوم الاثنين ارتفع إلى 1541 قتيلا و9700 جريح.

وأقر أوقطاي في مؤتمر صحفي في أنقرة بوجود صعوبات في إيصال المساعدات إلى المناطق المنكوبة.

في السياق أحصت الحكومة السورية حتى الآن مقتل 461 شخصاً وإصابة أكثر من 1326 آخرين في مناطق سيطرتها جراء الزلزال الذي ضرب مناطق في سوريا، فيما قتل 390 شخصاً وأصيب أكثر من ألف آخرين في مناطق الشمال الخارجة عن سيطرة دمشق، وفق مسعفين محليين، بينما لا تزال مئات العائلات تحت الأنقاض في محافظات عدة.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن عميق حزنه بشأن الخسائر الفادحة في الأرواح التي سببها الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا في وقت سابق من اليوم الاثنين.

وأضاف الأمين العام في بيان اليوم: “أُبدي تعاطفي مع شعبي تركيا وسوريا في هذا الوقت المأساوي. أبعث بأحر التعازي لأسر الضحايا وأتمنى الشفاء العاجل للمصابين”.

وأكد أنطونيو غوتيريش التزام الأمم المتحدة التام بدعم جهود الاستجابة، مشيرا إلى أن فرق الأمم المتحدة موجودة على الأرض لتقييم الاحتياجات وتقديم المساعدة. وأضاف: “نحن نعتمد على المجتمع الدولي لمساعدة آلاف الأسر المتضررة من هذه الكارثة، والذين كان العديد منهم بالفعل في حاجة ماسة للمساعدات الإنسانية في المناطق التي يصعب الوصول إليها”.

في السياق قالت منظمة الصحة العالمية في تغريدة على موقع تويتر إن السلطات الوطنية تركز على عمليات البحث والإنقاذ في الوقت الحالي، مشيرة إلى أنها تتوقع زيادة في الحاجة إلى الرعاية المتعلقة بالإصابات لعلاج الجرحى، ودعم النظام الصحي بأكمله في المناطق المتضررة لتقديم مجموعة من خدمات الرعاية في حالة تضرر المرافق الصحية. وأعربت المنظمة عن القلق أيضا بشأن المناطق التي لم ترد عنها أنباء، مشيرة إلى أنه يجري حاليا رسم خرائط للأضرار.

وأكد مكتب منظمة الصحة العالمية في أوروبا التزام المنظمة بمساعدة تركيا في تحديد الاحتياجات الفورية وضمان الاستجابة السريعة، وبتقديم الدعم لشعب وحكومة تركيا أثناء وبعد هذه الحالة الطارئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى