أخبار رئيسيةتقارير

إعلان سياسي مرتقب… هل ينهي أزمة البلاد؟

تقرير- آية إبراهيم

من المنتظر أن يوقع الفرقاء في السودان، على إعلان سياسي جديد غضون الأيام المقبلة، يشمل الموقعين على الاتفاق الإطاري والرافضين، ويأمل الكثيرون أن تحل الأزمة التي يمر بها السودان بعد أن فشلت محاولات عديدة في ذلك.

خطوة سيادية

وأعلن مجلس السيادة الانتقالي، يوم السبت، التوصل لصيغة نهائية للاتفاق السياسي بعد مشاورات مع الأطراف الموقعة على الإتفاق الإطاري والأخرى الرافضة، وجاء في بيان نشره المكتب الإعلامي للمجلس: “انعقدت سلسلة من الاجتماعات، طوال الثلاثة أيام الماضية، برئاسة عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي، وبحضور نائبه محمد حمدان دقلو. وضمت هذه الاجتماعات الأطراف الموقعة على الاتفاق الإطاري والأطراف غير الموقعة”.

وتابع البيان: “بعد نقاش مستفيض، وبروح وطنية عالية، واضعين مصلحة البلاد ونجاح الفترة الإنتقالية والتحول الديمقراطي. تم الإتفاق على الصيغة النهائية للإعلان السياسي. وسوف يجري الترتيب لإجراءات التوقيع عليه بالسرعة المطلوبة”.

لاعبين جدد

ويشير القيادي بقوى الحرية والتغيير- القوى الوطنية يوسف محمد زين إلى أن الغموض لايزال يسود المشهد السوداني ويدلل على ذلك بعقد مفاوضات بين بعض القوى دون الأخرى، ويؤكد محمد زين لـ”سودا ميديا” إلى أن المنهج لم يتغير لكنه لفت إلى أن المشهد الجديد ربما يستوعب لاعبين اضافيين يزيد من فرص نجاح العملية السياسية بينما تظل المعارضة قائمه.

قضايا وتوافق

ويجئ التوصل للاتفاق على الصيغة النهائية للإعلان السياسي بغية التوصل للتوقيع عليه في ظل فراغ القوى الموقعه على الاتفاق السياسي الإطاري من مناقشة بعض القضايا العالقة في الاتفاق بينها مايختص بلجنة إزالة التمكين وإتفاق سلام جوبا وبدء ورشة تقييم مسار الشرق اليوم الأحد، إضافة إلى عقد مكونات أخرى لورشة في القاهرة بينها الكتلة الديمقراطية للحرية والتغيير أبرز المكونات الرافضة للإتفاق الإطاري والتي توصلت بدورها مع آخرين إلى إعلان التوافق السياسي.

أمر واقع

وتؤكد الأمين العام لمؤتمر البجا المعارض القيادة الشرعية، حنان عبد القادر أبكراي أن الاتفاق السياسي المرتقب، سوف يحدث تغيير حقيقي ويعيد موازيين الاستقرار في قضية الشرق، وتشير أبكراي في حديث لـ”سودا ميديا” إلى أن ازمة الشرق تداعيتها تؤثر على جنيع السودان لذا داعيه لإدارة الملف بمهنية عالية وبصحبة المؤثرين علي المشهد السياسي وقالت  سياسية الأمر الواقع لن تفرض على الشرق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى