أخبار رئيسيةتقارير

سليمان صندل يكشف في حوار لـ(سوداميديا) تفاصيل العملية السياسية وحقيقة التوصل إلى اتفاق

حوار- آية إبراهيم

منذ التوقيع على الاتفاق السياسي الإطاري بين المكون العسكري، وبعض المكونات المدنية لم يتوقف الجدل بشأنه وعن ما إذا كان سيمثل الطريق الأمثل للخروج من الأزمة السودانية أم أنه سيعقدها ما زاد على ذلك عدم انضمام مجموعة الكتلة الديمقراطية للحرية والتغيير التي تتمسك بموقفها بشأن انضمام جميع مكوناتها فيما تصر مركزية التغيير على انضمام مكونات محددة من الكتلة ليزداد المشهد تعقيداً للحديث حول ذلك ومسار العملية السياسية بالبلاد أجرت “سودا ميديا” حوار مع القيادي بالكتلة الديمقراطية د. سليمان صندل حقار فإلى تفاصيله.

برأيك كيف تمضي العملية السياسية بالبلاد؟

العملية السياسية لابد أن تستمر إلى الإمام ليس هنالك حل للفرقاء السودانيين إلا الحوار والمضي به إلى نهاياته لابد من الإنجاز والوصول إلى اتفاق سياسي.

الاتفاق الإطاري هل يمكن أن يقود إلى ما تحدثت عنه؟

الاتفاق الإطاري حدثت فيه كثير من المشاكل من ضمنها أنه غير شامل حيث أقصى عدد كبير من القوى السياسية الموجودة ،هو أمر مُضر للعملية السياسية، مستقبل البلاد يكمن في توافق سياسي واسع يٌمكننا من تشكيل حكومة مدنية.

ماهي النقطة التي تقفون عندها الآن بشأن العملية السياسية؟

 وجدنا إستجابه بضرورة توسعة الإتفاق الإطاري، مجلس الأمن في جلسة الإحاطة التي يقدمها فولكر تحدث بكل وضوح أنه لابد من إشراك القوى السياسية الفاعلة وتوسعة المظلة السياسية.

أين وصلت حواراتكم مع الموقعين على الإتفاق الإطاري؟

أجرينا كثير من الحوارات توصلنا خلالها لشيء من التوافق وضرورة الوصول لإعلان سياسي يستوعب جميع شواغل الإتفاق الإطاري والكتلة الديمقراطية وجميع القوى السياسية للوصول لحد أدنى من الاتفاق.

متى يمكن الإعلان عن إعلان سياسي؟

ليس هنالك مواعيد محددة لكننا نقول أن الشعب السوداني عانى وصبر لابد من وجود مخرج وحل سياسي توافقي بموجبه يتم تشكيل حكومة مدنية.

كيف تمضي مشاوراتكم مع مركزية التغيير؟

مشاوراتنا مع المركزية مستمرة من أجل الوصول للشكل النهائي.

المجلس المركزي يرفض إنضمام جميع مكونات الكتلة الديمقراطية ماتعليقك؟

أي حديث عن أطراف بشكل غير موضوعي غير مفيد ليس هنالك من لديه حق من يشارك ومن لايشارك هو حق سياسي مكفول لجميع الشعب السوداني الذي قرر أبعاد المؤتمر الوطني الذي بدونه جميع القوى السياسية الموجودة لديها حق المشاركة السياسية ليس هنالك من لديه حق الفيتو.

الفترة الإنتقالية تواجه تعقيدات مستمرة قد يطول أمدها؟

الفترة الإنتقالية مهمه بها مشاكل كثيرة تحتاج لدفعه كبيره وحد أدنى على جميع القوى السياسية مساندة الحكومة المقبلة حتى تنجح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى