العالمية

جدل في السعودية بعد حلقة عن “القانون الفضفاض”

سودا ميديا ـ وكالات

تسببت مقابلة على قناة رسمية سعودية في ضجة بالمملكة، بعد الكشف عن “سجن بعض الأشخاص بسبب نشر تغريدات للتعبير عن رأيهم”، فيما انتقد نشطاء قانون “مكافحة جرائم المعلوماتية” واصفين إياه بـ”الفضفاض”.

الخميس، تحدث برنامج “النقطة العمياء” على قناة الإخبارية الرسمية السعودية، عن قانون يسمى “نظام مكافحة جرائم المعلوماتية”.

وقال صلاح الغديان، مقدم البرنامج “ممكن نكون خلف القضبان بسبب هواتفنا الذكية، وأنصح نفسي وأنصحكم بالاطلاع على القانون”.

واستضاف البرنامج شابا سعوديا، لم يظهر وجهه، تم سجنه بسبب القانون، وقال مقدم البرنامج “هذا الشاب خالي من السوابق وفي لحظة قرر يكتب تغريدة وبسببها دخل السجن”.

وفي حديثه مع البرنامج، أكد السجين السعودي إنه لم يكن ينوى الإساءة لكنه قرر التعبير عن رأيه، وقال” كان في شيء في خاطري وطلعت (نشرت) التغريدة”، وتابع” لم أكن أعلم أنه سيتم تجريمي بسبب هذه التغريدة”.

وأكد السجين السعودي أنه غرد باستخدام “اسمه الصريح”، كاشفا عن وجود “مسجونين آخرين معه بسبب تغريدات بأسماء صحيحة أو مستعارة”.

وتم الحكم على هؤلاء المسجونين السعوديين بالحبس من عام وحتى خمس سنوات ووصل الأمر أحيانا للسجن 15 عاما، حسبما ذكر السجين في حديثه مع “النقطة العمياء”.

وأعاد حساب “معتقلي الرأي- مرئي” نشر مقطع الفيديو، وقال إن الشهادة ” تثبت وجود كثير من المعتقلين بسبب تغريدة”.

وأوضح الحساب أن الشهادة تؤكد ما تم ذكره سابقا بوجود معتقلين بأحكام جائرة بسبب تغريدات عبروا فيها عن رأيهم، ثم فسرها القضاء على إنها إساءة، وفق قانون جرائم المعلوماتية.

وتسبب شهادة السجين في ضجة بمواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، واستشهد نشطاء بما تم ذكره في البرنامج لتأكيد “سجن كل من يعبر عن رأيه لسنوات طويلة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى