أخبار رئيسيةإقتصاد

“الصحة” توضح بشأن منع دخول الهبات والمنح

بورتسودان- سوداميديا
أصدرت وزارة الصحة السودانية، توضيحًا حول المنح والهبات وإجراءاتها وخاصةً مستهلكات غسيل الكُلى ، وقالت: نُتابع خلال الفترة الأخيرة نقلاً عبر وسائل التواصل المختلفة حول منع دخول غسلات للكُلى ومنح وهبات يتم إرسالها كتبرع لبعض المرضى أو لمركز في السودان .

واشارت إلى انها منذ بداية الأزمة وضعت إجراءات خاصة بالمنح والهبات تتمثل في “على كل الجهات التي لها إستعداد للمساهمة في سد الفجوة بالسودان، من منظمات خيرية أو مجموعات متبرعة أو دولة تود تقديم مساعدات عليها إتباع إجراءات المنح والهبات والتي أهمها المتابعة الفنية مع المجلس القومي للأدوية والسموم و الصندوق القومي للإمدادات الطبية، حتى لا يتم إدخال أدوية مغشوشة أو مستهلكات تتسبب في أضرار للمواطن.
واكدت وضع ترتيبات على مستوى ولاية البحر الأحمر لإستلام المنح بصورة سليمة وتوجيه الجهات الأخرى ذات الصلة من الإستخبارات العسكرية والمجلس القومي للأدوية والسموم الإمدادات الطبية بإستلام العينة المحددة وتوزيها للمكان المحدد.
وأشارت إلى ان ليس لديها أي مانع لإستلام المنح من أي جهة موجه لمستشفى أو مركز أو ولاية محددة من المانح ويتم إستلام المنحة وتسليمها للجهة المحددة من المانح والتنسيق معها دون تدخل من الوزارة .

واضافت “أي جهة مانحة لا تلتزم بهذه الإجراءات تعرض المنحة للمنع من قبل السلطات الأمنية منعاً للتهرب وإستغلال الحوجة لدخولها للسوق .

واشارت إلى انه تم تسهيل إجراءات دخولها للسودان لعدد كبير من الداعمين والمنظمات وأفراد،ولكن بعد توفرة غسلات ومستهلكات الكُلى عبر الصندوق القومي للإمدادات الطبية بتمويل من وزارة المالية والتخطيط الإقتصادي الإتحادية لثلاثة أشهر وتم توزيعها للولايات ،تم توجيه المانحين والولايات بتخصيص المبالغ المتوفرة وتوجيهها لمصادر أخرى أو أدوية أخرى أو أجهزة ومعدات طبية.

تلتزم وزارة الصحة الإتحادية بتسهيل الإجراءات لكل الجهات التي تتبع موجهات المنح والهبات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى