أخبارأخبار رئيسيةسياسية

هجوم غادر على أبيي يخلف عشرات القتلى والجرحى

متابعات- سوداميديا

كشف المجلس الأعلى لتنسيق شئون دينكا أبيي بالسودان عن هجوم مشترك وصفه بالغادر ليل الأحد، من قبل ميليشيات تويج التي تسمي نفسها تتوينق والمليشيات المتحالفة معها بقيادة قاي ماشيك وبإسناد من قوات دفاع جنوب السودان المتمثلة في الفرقة الثالثة بقيادة اللواء اكوي اجو لإجتياح مناطق دينكا نقوك وتهجير الأهالي.

وقال المجلس في بيان: نتابع بقلق عميق الأحداث المؤسفة التي حدثت يوم الأحد ،والهجوم الغادر المشترك من قبل ميليشيات تويج التي تسمي نفسها تتوينق والمليشيات المتحالفة معها بقيادة قاي ماشيك وبإسناد من قوات دفاع جنوب السودان المتمثلة في الفرقة الثالثة بقيادة اللواء اكوي أجو.

واضاف البيان “قامت هذه القوات بتنسيق تام مع بعضها وحددت ساعة الصفر لإجتياح مناطق دينكا نقوك وتهجير الأهالي من جديد وفعلاً نفذت هذه القوة خطتها وهاجمت قري أبيي من أربعة مناطق وهي ،ملوال اليو ،وونشوي، انقوت، كضيان ،بمحافظة روم امير ،كما قامت هذه القوة بنصب كمين علي مواطنين عزُل في طريق واوشين وقتل32 مواطن منهم نساء وأطفال وجرح أكثر من 20مواطن ومواطنة.

وأدان المجلس الأعلى لتنسيق شئون دينكا أبيي بالسودان هذه الأحداث والهجمات الممنهجة من قبل حكومة جنوب السودان مع قوات دفاع جنوب السودان والمليشيات التي تتبع إثنياً للنظام الحاكم ، وقال ما حدث دليل قاطع علي تقاسم الأدوار وممارسة سياسة لوي الأيادي مع دينكا نقوك وحمل المجلس حكومة جنوب مسئولية ذلك وحذرها من إستهداف المواطنين الأبرياء العزل ، ونهجها في تهجير أهالي المنطقة .

ودعا المجلس القوات الأممية الامنية المؤقتةلابيي( يونيسفا )حماية المدنيين و ممتلكاتهم في حدود لاهاي،كما دعا الحكومة السودانية للقيام بواجبها تجاه أبيي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى